اكتشف الطريقة الجديدة للجوء الي ألمانيا

أصبحت ألمانيا في السنوات الأخيرة وخاصة من بعد الأزمة السورية من أكثر الدول الأوروبية وربما أكثر دول العالم التي لديها خطوات تعد ممكنة في اللجوء والحصول على الإقامة وبناء حياة ومعيشة بداخلها، وسوف نتحدث فيما بعد في مقالات أخرى عن طرق المعيشة في ألمانيا وكيفية إيجاد سكن وعمل والدراسة أيضا في ألمانيا

367

طرق اللجوء إلى ألمانيا

هناك أكثر من طريقة يلجأ إليها المهاجرين للجوء إلى ألمانيا ومن بينهم:

– الحصول على فيزا شنغن

يمكن للشخص الذي يريد اللجوء إلى ألمانيا، التقدم إلى السفارة أو القنصلية الألمانية وتقديم طلب الحصول على فيزا شنغن، وذلك بعد استكمال المتطلبات الخاصة بتقديم الفيز.

– مميزات اللجوء إلى ألمانيا بفيزا شنغن

  •  تتميز بسرعة الوصول إلى ألمانيا
  • عدم التعرض لخطر البحر أثناء السفر
  • عدم وجود قلق من بصمة دبلن

– الوصول إلى ألمانيا بفيزا دراسية

هي طريقة عادة ما يلجأ إليها الطلاب سواء في المراحل الدراسية الجامعية أو طلاب الدراسات العليا، وتتميز هذه الطريقة بأنها آمنة

– اللجوء إلى ألمانيا بطرق غير شرعية

يلجأ الكثير من الناس وخصوصا العرب وسكان الدول النامية إلى ألمانيا والدول الأوروبية عن طريق الهجرة الغير شرعية من خلال طرق غير آمنة تماما على أرواح المهاجرين ولكنها من بين الطرق الأكثر انتشارا وخاصة في السنوات الأخيرة، وتكون من خلال البحر والهروب إلى إيطاليا أو اليونان أو تركيا أولا، ولكنها تعرض الشخص إلى الموت أو السجن والاستغلال من قبل السماسرة،

– كيفية تقديم طلب اللجوء إلى ألمانيا

يمكن للمسافر عند الوصول إلى إحدى المطارات الألمانية أن يتقدم بطلب اللجوء إلى ألمانيا، أو يمكنه التوجه إلى إحدى مكاتب الإدارة الاتحادية للهجرة فى الولاية التي يتواجد فيها الشخص، ويقوم بتبليغهم بأنه يرغب فى اللجوء إلى ألمانيا، كما أن مكاتب الإدارة الاتحادية منتشرة فى كافة ولايات ألمانيا بعدد مكتب فى كل ولاية.

– خطوات اللجوء إلى ألمانيا

بعد أن يتقدم اللاجئ بطلب اللجوء إلى ألمانيا، يطلب منه إبراز وثائقه الشخصية، ثم يتم فحص اللاجئ طبيا، وتصويره وأخذ بصماته وبياناته الشخصية.

  • يتم استدعاء اللاجئ للتحقيق معه من قبل الهيئة الألمانية الاتحادية للهجرة واللاجئين
  • يتم إجراء تحقيق مع اللاجئ حول أسباب مجيئه ولجوئه إلى ألمانيا، والنظر فى الوثائق المقدمة ثم النظر فى طلب اللجوء بالقبول أو الرفض.
  • يتم إسكان اللاجئ فى كامب لمدة تتراوح بين 3 إلى 12 أشهر حتى النظر فى طلب اللجوء الخاص به سواء بالقبول أو بالرفض

المساعدات التى تقدمها ألمانيا للاجئين

تقدم ألمانيا الكثير من المساعدات إلى اللاجئين ومن بينها:

  • مساعدات مادية تعطي قبل حق اللجوء تبدأ من 300 إلى 350 يورو.
  • مساعدات مادية تعطى بعد الحصول على حق اللجوء وتبدأ من 380 إلى 400 يورو.
  • مساعدات متعلقة بالدراسة وإيجاد فرص عمل ومناطق للسكن في بعض الحالات.

قبول طلب اللجوء في ألمانيا

إذا تم قبول طلب اللجوء إلى ألمانيا هناك نوعان من الإقامة يتم منحها للاجئين:

  • إقامة الحماية الدولية في ألمانيا وهي وتمنح لمدة سنة واحدة تجدد بعد انتهائها، ولا يمكن للشخص الحاصل على إقامة الحماية الدولية أن يتقدم بطلب لم شمل فى ألمانيا.
  • إقامة اللجوء في ألمانيا وهي تمنح  لمدة سنتين أو لمدة ثلاث سنوات تجدد بعد انتهائها ، ويمكن للاجئ الحاصل على هذه الإقامة التقدم بطلب لم شمل في المانيا.

بعد الإنتهاء  من هذا، تقوم الدائرة الاتحادية للهجرة بإخراج اللاجئين من الكامب ثم تقوم بتوزيعهم على البلديات الألمانية.إذا رفضت ألمانيا طلب اللجوء الخاص بالمسافر فإنها لا تقوم بترحيله، ولكن عليه أن يتدبر أمره المعيشي.

 

 

هل أعجبتك مقالة اللجوء إلى ألمانيا ؟

لم لا تشاركها أصدقائك .. مع تحيات موقع يلا هجرة لتقدم معلومات حول السفر والهجرة واللجوء والاستوطان في أوروبا وأمريكا وكندا‎.